Tuesday, May 30, 2006

رحلتي الأولى إلى أرمينيا وغاراباغ الجبلية 4




السابع من أبريل- الخامس من مايس 2006
-الحلقة الرابعة-

مسيرة المشاعل لمناسبة ذكرى الإبادة الأرمنية

أخبرني أحد الأصدقاء من الأرمن العراقيين الذين استقروا في أرمينيا منذ نحو سنتين أن هنالك مسيرة ينظمها اتحاد الطلبة باسم نيكول اغباليان، الذي كان وزيراً للتربية في عهد الجمهورية الأولى (1918-1920)، ستنطلق من ساحة (الحرية) قرب مبنى الأوبرا والباليه مساء يوم 23 نيسان-أبريل الى نصب الابادة الأرمنية على تل (دزيدزيرناكابيرت)، وذلك قبل يوم من المسيرات الجماهيرية التي تنطلق في أرمينيا لاحياء ذكرى الشهداء الأرمن في الإبادة الأرمنية لعام 1915. وفي الوقت ذاته، تلقيت دعوة من صديق آخر من الأرمن العراقيين الذين استقروا في أرمينيا لحضور حفل مكرس لذكرى الإبادة في قاعة (آرام خاتشاتوريان) في مبنى الأوبرا والباليه.
وقد حضرت الحفل أولاً، وكان رائعاً، وكانت الألحان والكلمات والقصائد والرقصات كلها تمجد روح الاستشهاد والصمود والتحدي لدى أبناء الشعب الأرمني الذي تعرض في عام 1915 لأبشع جريمة ترتكب بحق الانسانية، وهي أول جريمة إبادة في القرن العشرين. ولكن هذا الشعب تحدى الموت بارادته الصلبة وتغلب عليه.
وبعد انتهاء الحفل، كانت مسيرة المشاعل قد بدأت بالانطلاق من قرب مبنى الأوبرا والباليه، فلحقت بها برفقة الصديق الذي دعاني للحفل. وكانت هذه أول مسيرة من نوعها أشارك فيها في حياتي، وقد شارك فيها الآلاف من الشباب الجامعيين والنساء والرجال من مختلف الأعمار وهم يحملون المشاعل والأعلام الأرمنية وينشدون الأغاني الوطنية ويهتفون عبارة "الاعتراف"، مطالبين المجتمع الدولي برمته بالاعتراف بالابادة الأرمنية. وقد نظمت المسيرة، برغم الجو الممطر، وانطلقت إلى شارع المارشال باغراميان، ومنه الى شارعي اوربيلي وكييف باتجاه جسر (هرازتان)، ومن ثم الى نصب الابادة الأرمنية الذي يقع، وكما أسلفت سابقاً، على تل مرتفع يشرف على العاصمة، ويتم الوصول اليه مشياً على الأقدام. وقد رأيت مدينة يريفان بشوارعها ومبانيها وأضوائها المتلألئة ليلاً من هذا المكان المرتفع. ثم قفلت راجعاً الى الشقة التي استأجرتها في شارع (حالابيان) في الجهة الأخرى من جسر (هرازتان).


المسيرات الجماهيرية لمناسبة ذكرى الإبادة الأرمنية

عانت أرمينيا في ظل الحكم العثماني من الاضطهاد والتبعية الاستعمارية، شأنها في ذلك شأن جميع الدول الخاضعة لحكم العثمانيين، بضمنها الدول العربية.
وفي عام 1915، جرت مذابح الأرمن العظمى التي أزهقت فيها نفوس مليون ونصف المليون شخص من مواطني الدولة العثمانية خلال اقل من سنة في مجازر وحشية لم يشهد التاريخ لها مثيلاً. وأدت هذه المذابح أيضاً إلى فقدان الأرمن للجزء الأكبر من وطنهم التاريخي الذي عاشوا فيه منذ الألف الثالث قبل الميلاد، فضلاً عن تكبدهم، إلى جانب الخسائر البشرية الهائلة، خسائر هائلة بالأموال والممتلكات تبقى حتى الآن من دون تعويض، فضلاً عن تدمير ارثهم الثقافي والحضاري والآثاري، وإعاقة نموهم السكاني.
بدأ تنفيذ الجريمة باعتقال زعماء الأرمن الدينيين في مختلف الأقاليم بداية عام 1915. وفي ليل 24 نيسان-أبريل من السنة نفسها (وهو اليوم الذي يستذكر فيه الأرمن كل عام ذكرى المذبحة)، اعتقلت السلطات التركية 600 من مفكري ومثقفي الأرمن في العاصمة اسطنبول ومختلف الأقاليم لتجريد الشعب الأرمني من نخبته القيادية، ثم نفوا إلى مناطق مجهولة، حيث جرت تصفيتهم !!
كما قامت الحكومة العثمانية بعزل الجنود الأرمن المجندين في الجيش العثماني وتجريدهم من السلاح وتشغيلهم بأعمال السخرة، حتى وصل الأمر إلى إجبارهم على حفر قبورهم الجماعية بأيديهم قبل قتلهم !! أعقبت ذلك عملية تهجير واسعة من الأقاليم الأرمنية إلى الصحارى العربية تخللتها أعمال نهب وسلب واختطاف وقتل لا مثيل لها !!
في يوم 24 نيسان-أبريل 2006، ولمناسبة الذكرى السنوية الحادية والتسعين للإبادة الأرمنية، تدفقت الحشود البشرية من سكان مدينة يريفان ومدن أرمينيا كافة، الى جانب الأرمن في المهجر المتواجدين في أرمينيا، تدفقت على نصب الإبادة الأرمنية. وقد ازدحم الطريق الى جسر (هرازتان) من جميع الاتجاهات، وبدأ الناس بالارتفاع الى النصب مشياً على الأقدام. ورأيت الحشود من الناس وهم يحملون الورود لوضعها على النصب. وانتشر باعة الورد بهذه المناسبة في كل مكان من العاصمة، وأخذ بعضهم يوزع الورد مجاناً، في حين قام سواق الباصات بنقل الناس مجاناً الى النصب ومنه. وقد تقلب الجو في هذا اليوم، كما هي الحال في أيام تواجدي الأخرى في يريفان، عدة مرات من المشمس الى الغائم والى الممطر. وكان على الناس استخدام المظلات التي يحملونها معهم عدة مرات في اليوم للوقاية من الشمس، ومن ثم من المطر !!
وقد زار النصب صباحاً رئيس الجمهورية روبرت كوتشاريان ورئيس الوزراء انترانيك ماركاريان وأعضاء الحكومة والسفراء وأعضاء البعثات الدبلوماسية العاملة في أرمينيا. وأقام الكاثوليكوس كاريكين الثاني قداساً بهذه المناسبة قرب النار الأزلية في وسط النصب.
والنصب عبارة عن ضريح دائري بقطر 30 متراً، فيه 12 عموداً بازلتياً ضخماً منحنياً نحو المركز، وهي ترمز الى الولايات الاثنتي عشرة لأرمينيا التاريخية. وتفصل هذه الأعمدة ممرات، كل منها بعرض نحو مترين يسمح للأشخاص بالنزول الى داخل النصب.
وخارج هذا الضريح يوجد عمود بازلتي بارتفاع 40 متراً يرمز الى ارتفاع أرواح الضحايا الى السماء، الى جانب حائط طويل حفرت عليه أسماء المدن الأرمنية في أرمينيا الغربية (العثمانية).
وقد تم افتتاح هذا النصب في 29 تشرين الثاني-نوفمبر 1967، وزاره خلال 35 عاماً من افتتاحه (أي حتى عام 2002) 14 مليون شخص، ويزوره سنوياً من خارج أرمينيا نحو 20 ألف شخص يؤلف الأرمن في المهجر الجزء الأكبر منهم. وبالقرب من النصب، تم افتتاح متحف ومعهد الإبادة عام 1995، والذي بات معروفاً على الصعيد العالمي. وأمام مدخل المتحف، غرست أشجار من قبل زعماء دول ورؤساء حكومات زاروا أرمينيا، وذلك إحياءً لذكرى الضحايا.
وقد ارتفعت باقات الورد الموضوعة على النصب من الخارج وعلى محيط النار الزلية في المساء الى ارتفاع يصل لعدة أمتار. وكانت تسمع، على طول الطريق الى النصب، الحان وتراتيل القداس الكنسي الأرمني والألحان الجنائزية عبر المسجلات الصوتية.
وقد التقطت العديد من الصور التذكارية في الطريق الى النصب، والى جانب الحائط الذي حفرت عليه أسماء المدن الأرمنية، ومنها مدينة أورفة التي تقع حالياً في تركيا، وهي مسقط رأس أبي وهو من الناجين من مجازر الإبادة الأرمنية عام 1915 بعد أن إستشهد جميع أفراد عائلته، باستثناء أخيه الأكبر.
وقد تم تنظيم الزيارة للنصب بشكل جيد، إذ وزع رجال الشرطة في أماكن مختلفة في الطريق الى النصب لتنظيم صعود الحشود البشرية الى النصب ونزولها منه من الجهة الأخرى (بالقرب من ملعب هرازتان الرياضي).
يذكر أن التظاهرات بهذه المناسبة انطلقت لأول مرة في يريفان في 24 نيسان-أبريل 1965، لمناسبة الذكرى السنوية الخمسين للإبادة الأرمنية. وفد انطلقت عفوياً من قبل الشعب، على الرغم من جميع أنواع التقييدات التي وضعها النظام السوفييتي الشمولي آنذاك. وشارك في هذه التظاهرات التي نظمها سبعة من الشباب نحو 50 ألف شخص. وقد تم اعتقال منظمي هذه التظاهرات الذين بقي منهم الآن اثنان على قيد الحياة.
وكانت أول دولة تعترف بالابادة الأرمنية هي اوروغواي عام 1965. وعرفاناً بالجميل من قبل الشعب الأرمني، تمت تسمية احدى الساحات في يريفان باسم ساحة (اوروغواي).
وكان الكاثوليكوس كيفورك الخامس قد حدد يوم 24 نيسان-أيريل 1921 يوماً لتخليد ذكرى الضحايا الأرمن في الإبادة الأرمنية، وهو تقليد تسير عليه الكنيسة الأرمنية حتى اليوم.

0 comments:

Post a Comment

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
p--cmYrAD_e345B