Monday, March 20, 2006

اكجام: الوثائق العثمانية زيفت وأخترعت وثائق جديدة

-اكجام يدعو الاتحاد الأوروبي الى وضع "خريطة طريق" في القضية الأرمنية-
ذكرت صحيفة (مرمرة) الصادرة في اسطنبول في 13 نيسان-أبريل 2005 أنه عقد في إحدى القاعات للبرلمان الأوروبي في ستراسبورغ في 12 نيسان-أبريل إجتماع عمل حول القضية الأرمنية نظمه عضو حزب الخضر الألماني النائب التركي جيم اوزدمير، بحضور 50 مشاركاً. وتمت دعوة ثلاثة ضيوف، هم: المؤرخ التركي تانير اكجام، والكاتب في صحيفة (الزمان) التركية اتين محجوبيان ورئيس تحرير صحيفة (آكوس) الأرمنية في تركيا هرانت دينك.
وأود التركيز هنا على ما قاله المؤرخ اكجام بشأن الوثائق العثمانية التي تدعو الحكومة التركية الباحثين الى دراستها، بزعم عدم تضمنها ما يثبت حقيقة الإبادة الأرمنية.
وتقول صحيفة (مرمرة) إن اكجام كرر خلال هذا الاجتماع وجهة نظره بأن الوثائق العثمانية قد زيٍّفت، وأُخرج عدد من الوثائق من الأرشيف، وتم اختراع عدد من الوثائق الجديدة المزورة. أما الوثائق الأصيلة، فهي موجودة لدى الجيش، أي رئاسة أركان الجيش، ويجب فتح هذه الوثائق أيضاً أمام المؤرخين والباحثين، حسب اكجام الذي قال: إن الألمان يتحملون مسؤولية جسيمة في مسالة الإبادة الأرمنية، وإذا اعترفت ألمانيا بمسؤوليتها، فأنها ستسبب ارتياحاً كبيراً لتركيا[1].
يذكر انه في 16 حزيران-يونيو 2005، حث البرلمان الألماني تركيا على تفحّص دورها في مقتل ما يقارب المليون شخص من الأرمن عام 1915. وتحمل الألمان مسؤولية محدودة في الإبادة الأرمنية، إذ نص القرار على أن ألمانيا تتحمل مسؤولية خاصة في جلب الأتراك والأرمن سوية، لأن الرايخ الألماني تجاهل أفعال حليفه العثماني أثناء الحرب العالمية الأولى، وحث وزارة الخارجية الألمانية على نشر أرشيفاتها لتلك الفترة[2].


[1] راجع أيضاً مقالة تانير أكجام (باللغة الانكليزية) حول إزالة الوثائق الخاصة بالإبادة الأرمنية من الأرشيف التركي في الرابط الآتي:
http://www.ermeni.org/english/cleansingarchives.htm
[2] راجع مقالتي في هذا الموقع تحت عنوان: البرلمان الألماني يدعو الحكومة التركية للتحقيق في الإبادة الأرمنية.

1 comment:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
p--cmYrAD_e345B