Sunday, March 19, 2006

متى ستعترف تركيا بالإبادة الأرمنية؟

تستمر الدولة التركية في إنتهاج سياسة إنكار الإبادة الأرمنية وتسويغها، مما يثير انتقادات كثيرة من قبل أوساط الرأي العام العالمي وأوساط في الشعب التركي نفسه، وتساؤلات حول متى ستنهي تركيا هذه السياسة وتعترف بالإبادة الأرمنية[1].
وقد نشرت صحيفة (مرمرة) الصادرة باللغة الأرمنية في اسطنبول في 21 نيسان-أبريل 2005 [2] مقالة تحت عنوان: "بحسب مراد بيلكي، ستعترف تركيا بالإبادة عاجلاً أم آجلاً"، نقلت فيها حديث البروفسور مراد بيلكي من جامعة بيلكي في اسطنبول مع وكالة (نويان تابان) الأرمنية للأنباء في 21 نيسان-أبريل 2005 الذي جاء فيه أن تركيا ستعترف بالإبادة الأرمنية عاجلاً أم آجلاً. بيد أن هذه المسألة، بحسب بيلكي، صعبة جداً وتتطلب مدة عشر سنوات في الأقل. وأضاف بيلكي: إنه اذا استطاعت تركيا سلك الطريق من دون عوائق باتجاه الإتحاد الأوروبي، فعندئذ ستحل جميع المسائل العالقة.
وتجدر الاشارة الى أن المؤرخ وعالم الإجتماع التركي تانير آكجام يرى هو الآخر أن تركيا ستعترف بالإبادة الأرمنية عام 2015، أي عندما يتم الاحتفال بالذكرى المئوية لمجازر الإبادة الأرمنية، وهو أيضاً، بحسب البعض، التاريخ المتوقع لقبول تركيا في عضوية الاتحاد الأوروبي، في حين يرى آخرون بامكانية اعتراف تركيا بالإبادة الأرمنية خلال سنتين.
كما نقلت الصحف التركية في عام 2005 عن الرئيس الفرنسي جاك شيراك اعتقاده بأن تركيا ستعترف بالإبادة الأرمنية في المستقبل القريب وستحل هذه المشكلة[3].
ووفقاً لاستطلاع أجرته منظمة المؤتمر الأرمني في الولايات المتحدة الأميركية لآراء خبراء ومحللين من الولايات المتحدة وأوروبا الغربية، اعتقد الأغلبية منهم بأن تركيا ستنضم في النهاية للاتحاد الأوروبي خلال السنوات من 2020-2025.
ولم يعتقد أغلبية هؤلاء الخبراء والمحللين بإمكانية تعامل أنقرة إيجابياً مع الإبادة الأرمنية، في حين أن أكثر من 45 بالمائة من المستطلعة آراؤهم توقع إقرار الولايات المتحدة للإبادة الأرمنية في غضون السنوات الخمس المقبلة[4].
ويرى سفير أرمينيا في الولايات المتحدة تاتول ماركاريان أن الإعتراف بالإبادة الأرمنية من قبل الولايات المتحدة، فضلاً عن الدول الأوروبية، ستجعل الرسالة الموجهة لتركيا أقوى، وبإجماع أكبر، بضرورة قيام الأخيرة بمواجهة تاريخها[5].
ويرى الخبير في العلاقات التركية-الأرمنية روبن سافراستيان أن تركيا ستصبح عضواً في الاتحاد الأوروبي إذا اعترفت بالإبادة "مما يفتح عندئذ الطريق أمام تطبيع العلاقات الأرمنية التركية"، مشيراً الى أن هذه المسالة "لم تعد من المحرمات منذ بعض الوقت، وأن المجتمع التركي نفسه بدأ بمناقشتها". وقال: "إن عدد الأتراك الذين يطلبون الاعتراف بالإبادة يزداد على مر السنين"، وهو ما أكدته صحيفة (حرييت) التركية التي نشرت مذكرات رئيس الوزارة العثماني طلعت باشا في ما يتعلق بالمجازر الأرمنية. ونقلت الصحيفة إحصائية كتبها طلعت باشا بيده عندما كان وزيراً للداخلية تضمنت عدد الأرمن الذين تم تهجيرهم من قراهم ومدنهم في الأناضول في اتجاه سورية وهو 924 ألف و 158 أرمني[6].


[1] لمعرفة أسباب إنكار تركيا للإبادة الأرمنية، راجع مقالتي في هذا الموقع (باللغة الانكليزية) بعنوان:
Why does Turkey deny the Armenian genocide?!
[2] http://www.normarmara.com/arsiv/2005/04/210405lu.html

[3] صحيفة مرمرة (باللغة الأرمنية)، اسطنبول، 23 نيسان-أبريل 2005
http://www.normarmara.com

[4] صحيفة آزك، يريفان، 21 أيلول-سبتمبر 2005.
http://www.azg.am/?lang=EN&num=2005092102

[5] شبكة (بان أرمينيان) الأرمنية للأخبار، يريفان، 18 تموز-يوليو 2005
http://www.panarmenian.net/news/eng/?id=14195&task=society

[6] صحيفة الحياة، 4 أيار-مايس 2005.

0 comments:

Post a Comment

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
p--cmYrAD_e345B