Thursday, March 30, 2006

البرلمان الألماني يدعو الحكومة التركية للتحقيق في الإبادة الأرمنية


في 16 حزيران-يونيو 2005، حث البرلمان الألماني تركيا على تفحّص دورها في مقتل ما يقارب المليون شخص من الأرمن عام 1915.
وتبنّى النواب الألمان توصية تطالب الحكومة الألمانية بالضغط على تركيا للتحقيق في "أعمال النفي المنظَّم والتدمير الذي تعرض له الأرمن [في ذلك الوقت]" والسعي إلى المصالحة وردّ الاعتبار.
وقالت وزارة الخارجية التركية بأنها: "تأسف لسماعها، وتشجب بشدة" مثل هذه التوصية. وفي بيان للوزارة حول الموضوع، أضافت بأن تركيا حذرت ألمانيا من أن نصّ التوصية اتّسم بالتحيّز، واحتوى على أخطاء كبيرة، فضلاً عن افتقاره للمعلومات". كما حذرت من أن اعتماد تلك التوصية سيؤدي إلى "جرح مشاعر الشعب التركي بشدة".
وتستشهد التوصية الألمانية في طيّاتها بأن "العديد من المؤرخين المستقلين والبرلمانات والمنظمات الدولية" تصف عمليات القتل المذكورة بأنها كانت إبادة جماعية، إلاّ أن التوصية ذاتها لا تستخدم هذا المصطلح.
واقترحت التوصية إنشاء لجنة مشتركة من الأتراك والأرمن والمؤرخين الدوليين لتفحّص حالات القتل المذكورة، شاكية من أن السلطات التركية كانت تضيّق الخناق على مناقشة هذه المسألة محليًا[1].
ونص القرار على أن ألمانيا تتحمل مسؤولية خاصة في جلب الأتراك والأرمن سوية، لأن الرايخ الألماني تجاهل أفعال حليفه العثماني أثناء الحرب العالمية الأولى، وحث وزارة الخارجية الألمانية على نشر أرشيفاتها لتلك الفترة[2].
وهاجم رئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان هذا القرار بعبارات خارجة على اللياقة الدبلوماسية، واصفاً اياه بـ "الخاطىء جداً والقبيح جداً"، وبـ "أن التاريخ سيحرجهم"!
ومع إطلاقه لهذه التعبيرات ضد القرار، ذكر اردوغان أن القرار استخدم كلمة "مجزرة" وليست "إبادة" لوصف أحداث عام [3]1915.
وقال اردوغان ما نصه: "نجد هذا القرار للوبي الألماني والذي اتخذ بدعوة من بعض مجموعات اللوبي الأساسية[4] من دون إجراء مناقشة ملائمة، نجده خاطئاً جداً، وفوق ذلك أنه قبيح جداً. وقد تحدثنا معهم بشأن هذه المسألة، وفتحنا أرشيفاتنا ودعوناهم لارسال المؤرخين والسياسيين والقضاة للنظر في أرشيفاتنا واتخاذ القرار، إلا أنهم لم يأتوا قط. والآن، فأن التاريخ والمستقبل سيحرجهم"[5].
ووجه اردوغان، الذي كان في زيارة رسمية للبنان عند اعلان قرار البرلمان الألماني، انتقادات شخصية للمستشار الألماني غيرهارد شرويدر. فقد أعرب اردوغان عن "أسفه" لهذا القرار، وقال: إن المستشار الألماني قد "خيب أمله"، لأنه قال، أثناء زيارته لتركيا، إنه يشاطر رأي الأتراك في جميع القضاياً[6].
ونقل التلفزيون التركي عن اردوغان قوله: "إنه كان على شرويدر في الأقل أن يصرح بموقفه وكان عليه منع أعضاء حزبه (من دعم القرار)"[7]. وأضاف: "هذا ليس صحيحاً في السياسة، وإنني أحب أن تملك السياسة عموداً فقرياً"[8]، في إشارة الى افتقاد السياسة الألمانية الى "العمود الفقري".
وبذلك، يحاول اردوغان أن يملي على الزعماء الآخرين، ومنهم حليفه الأوروبي، ما يجب أن يتخذوه من قرارات، و"يعلمهم" ما هو الصحيح وغير الصحيح في السياسة.
وعقب مسؤول ألماني على تصريحات اردوغان قائلاً: "إن الحكومة الألمانية تهتم كل الاهتمام باستمرار العلاقة الممتازة مع تركيا في جميع المجالات، وليست لدينا الرغبة في تدمير هذه العلاقة"، مؤكداً أن الأمر يعود لتركيا لتتخذ قرارها في هذا الشأن. وأضاف المسؤول الألماني: "إذا كان ما نقل عن اردوغان هو ما قاله فعلاً، فإنه سيكون من المؤسف أن يصدر منه مثل هذا التصريح، بسبب الطبيعة الشخصية للانتقاد الموجه[9].
كما قال النائب للممثل الرسمي للحكومة الألمانية توماس ستيغ: إن القرار (للبرلمان الألماني) متوازن[10]، ومن غير المفهوم لماذا تظهر تركيا ردة فعل كهذه. وأضاف: إن ادعاء اردوغان بأن المستشار شرويدر كان متفقاً معه في الرأي حول هذه المسالة هو خاطىء، وأن شرويدر عبر دائماً عن رأيه بشكل مباشر، لذا يجب أن لا يخيب أمل الجانب التركي إزاء قرار كهذا[11].
وهنا نقول، إن تركيا تلجأ دائماً الى خلق المبررات لقذف الدول والبرلمانات التي تعترف بالإبادة الأرمنية، منها الدول والبرلمانات الحليفة والصديقة، من دون الشعور بالذنب والإعتراف بالإبادة الأرمنية للتخلص من وصمة التاريخ ولعنته.
وعلق وزير الخارجية لجمهورية أرمينيا فارتان أوسكانيان على قرار البرلمان الألماني قائلاً: إنه حدث إيجابي، مضيفاً: إنه بتبنيها هذا القرار، فأن ألمانيا إعترفت بمشاركتها في الأحداث المأساوية لعام 1915، ودعت تركيا الى الاعتراف بتاريخها الخاص.
وتابع أوسكانيان القول: أنه تقدم إيجابي، بصرف النظر عن الحقيقة في ما إذا استخدم القرار مصطلح "إبادة" (Genocide) أو لا، لأن القضية الأرمنية يمكن أن تدرج في جدول الأعمال أثناء الحوار بين الاتحاد الأوروبي وتركيا. وقال أوسكانيان: إن القرار استخدم تعبير "إفناء الأرمن" (Extermination of Armenians) الذي يكافىء مصطلح "إبادة". وأشار الى أن البرلمانيين الألمان لم يأخذوا على عاتقهم مسؤولية التقويم لأحداث عام 1915، بيد أن تبني القرار، على أية حال، يعد خطوة مشجعة جداً[12].
وبعد تبني هذا القرار من قبل البرلمان الألماني، تلقت تركيا صفعة ثانية من ألمانيا عندما رفضت الأخيرة اقتراح رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بارسال حكمت اوزدمير رئيس قسم الدراسات الأرمنية في الجمعية التاريخية التركية الى برلين من أجل "توضيح موقف تركيا"[13].
وهذا دليل آخر على أن الدعاية التركية في مسالة الإبادة الأرمنية هي موجهة بالأساس الى الأتراك، وهي لا تؤثر في الأوروبيين أو غيرهم، والذين يستندون في معرفة الحقيقة عن الأبادة الأرمنية الى المواد الوثائقية الموجودة في أرشيفاتهم الوطنية.
وكان الممثل الرسمي للحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني في البرلمان غيرنوت ايرلر قد قال، لدى تحدثه في نيسان-ابريل 2005 عن مشروع القرار الألماني حول الإبادة الأرمنية، إن المانيا تعتذر للشعب الأرمني[14].



[1] http://www.albayan-magazine.com/trgmat/69.htm

[2] http://newsfromrussia.com/world/2005/06/16/60357.html

[3] يبدو واضحاً الهلع الشديد للحكومة التركية من مصطلح "الإبادة" الذي لم يكن موجوداً أثناء إرتكاب مجازر الإبادة الأرمنية عام 1915، وصيغ لاحقاً من قبل المحامي البولندي رافاييل ليمكين.
[4] من غير الواضح عن أية مجموعة ضغط (لوبي) يتحدث السيد اردوغان. فمن المعلوم أن القرار وافقت عليه بالإجماع جميع الأحزاب الألمانية الممثلة في البرلمان، وهو ما ذكرته أيضا الصحافة التركية.
[5] http://www.turks.us/article.php?story=20050618010139166

[6] صحيفة مرمرة (باللغة الأرمنية)، اسطنبول، 17/6/2005.
http://www.normarmara.com
[7] http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=118437

[8] http://www.turkishdailynews.com.tr/article.php?enewsid=16068
[9] المصدر السابق.
[10] http://www.panarmenian.net/news/eng/?id=13850&task=world
[11] صحيفة مرمرة (باللغة الأرمنية)، اسطنبول، 18/6/2005
http://www.normarmara.com/arsiv/2005/06/180605lu.html
[12] شبكة بان أرمينيان للأنباء، 20 حزيران-يونيو 2005.
www.panarmenian.net/news/eng/?id=13867&task=society

[13] شبكة بان أرمينيان للأنباء، 18 تموز-يوليو 2005.
www.panarmenian.net/news/eng/?id=14188&task=world
[14] شبكة بان أرمينيان للأنباء، 22 نيسان-أبريل 2005.
www.panarmenian.net/news/eng/?id=12989&task=world

0 comments:

Post a Comment

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
p--cmYrAD_e345B