Saturday, March 21, 2015

محاضرة للباحث الدكتور سعد سلوم في أرمينيا

بقلم آرا آشجيان
يريفان، أرمينيا

نظم تجمع "ارمينيا-العراق" الثقافي في قاعة آرام مانوكيان في مدينة يريفان محاضرة للباحث الدكتور سعد سلوم بحضور نخبة من الأرمن العراقيين المقيمين في أرمينيا وأعضاء الوفد العراقي من العاملين في قناة العراقية الفضائية المشاركين في منتدى الاعلام الدولي تحت عنوان (تحت سفح جبل آرارات) المنعقد في أرمينيا من ١٨ الى ٢٠ آذارـ مارس ٢٠١٥.
وتحدث الدكتور سعد سلوم أثناء المحاضرة عن الاستعدادات لاحياء الذكرى السنوية المائة للابادة الأرمنية في بغداد بوصفه احد المشرفين على عقد المؤتمر الذي سيعقد في بغداد بهذه المناسبة بمشاركة باحثين عراقيين متخصصين في الابادة. وذكر عن المسيرة السلمية التي ستنظم في بغداد أمام مقر السفارة التركية احياء لهذه الذكرى بمشاركة عراقيين من مختلف الأديان والطوائف.
كما تحدث الدكتور سلوم عن العراق التعددي خلال المراحل التاريخية المختلفة والأقليات في العراق والأوهام الشائعة عنها باعتبارها من العوامل التي تؤدي الى اساءة الفهم للآخر وبالتالي تمهد للعنف والإبادة. وأشار الدكتور سلوم الى أن تسمية (الأقليات) هي التسمية القانونية الصحيحة بدلا من تسمية (المكونات) الذي يجري تداولها على نطاق واسع في العراق خلال السنوات الأخيرة.
وأعقب المحاضرة نقاش فاعل بين المحاضر والحضور.


سعد سلوم

كاتب واكاديمي عراقي، رئيس مؤسسة مسارات للتنمية الثقافية والإعلامية، وعضو المجلس العراقي لحوار الاديان. واحد المشرفين على عقد مؤتمر الذكرى المئوية لابادة الارمن الذي سيعقد في بغداد.

- (الأقليات في العراق - الذاكرة، الهوية، التحديات)، الصادر باللغتين العربية والانكليزية وهو الأول في سلسلة تهدف الى التعريف بالتعددية الدينية والقومية في البلاد،
- (مختلفون ومتساوون: الأطر الدولية والوطنية لحقوق الأقليات في العراق).يعد الثاني في سلسلة مشروع تعزيز التعددية.
الثالث (التنوع الخلاق- خريطة طريق لتعزيز التعددية في العراق)، يوصح مقاربة الكاتب حول اهمية تعزيز التنوع الذي اطلق عليها صفة "خلاّق"، وضرورته للحفاظ على وحدة العراق وهويته التعددية
أما كتاب (المسيحيون في العراق – التاريخ الشامل والتحديات الراهنة)، وهو الرابع في التسلسل، فقد خرج من رحم القلق من علامات زوال المسيحية في العراق والشرق الاوسط، لا سيما بعد تهجير المسيحيين من الموصل صيف العام 2014 على يد تنظيم داعش الارهابي.
الخامس هو كتاب (السياسيات والاثنيات في العراق( الذي هو الخامس في السلسلة ويرصد الانتقال من نظام أهل الذمة الذي عرفه نظام الحكم الاسلامي الى الثقافة الملية في مقاربة التنوع في فترة الحكم العثماني مرورا بتأسيس العراق المعاصر حيث تم تبلور مفهوم المواطنة،
 اما الكتاب السادس ( مائة وهم عن الاقليات، في العراق ) فيمكن أختصار مهمته في : تعرية الاساطير وكشف زيف الخرافات التي تسوق حول الاقليات على نحو يهدف الى فتح مراجعة ثقافية واسعة حول أوهام الهويات.


.

0 comments:

Post a Comment

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
p--cmYrAD_e345B