Sunday, March 19, 2006

الكداغ ينتقد قرار البرلمان الألماني حول الابادة الأرمنية

ذكرت صحيفة "مرمرة" الصادرة في اسطنبول باللغة الأرمنية في عددها الصادر في يوم 1 تموز-يوليو 2005[1] أن السفير التركي السابق في الولايات المتحدة يحاول بلا كلل تفنيد الاصرار على حدوث الابادة الأرمنية والدفاع عن "وجهات النظر" لتركيا حيال هذه المسالة.
وفي مقابلة أجرته معه صحيفة (جمهورييت) التركية في يوم 1 تموز-يوليو 2005 ونشرته على صفحة كاملة، انتقد الكداغ، بشكل خاص، قرار البرلمان الألماني في شأن الإبادة الأرمنية[2]، موجهاً انتقادات لاذعة الى الألمان. وأصر الكداغ على أن الألمان اختاروا بشكل خاص الوثائق التي تلوم العثمانيين، وأن قرار البرلمان ليس جدياً وأحادي الجانب.
وأضاف الكداغ: "إن هذه الخطوة تمثل ضربة كبيرة للصداقة التركية-الألمانية وتجرح بشكل كبير كرامة الشعب التركي والاتراك القاطنين في المانيا الذين يصل عددهم الى مليونين ونصف المليون نسمة. وأصر الكداغ على القول بأن الألمان يتخذون هذه القرار لاراحة ضميرهم في ما يخص الابادة العظمى التي ارتكبتها المانيا، والتي حدثت في الماضي القريب. وإنتقد الكداغ بشدة، وكالعادة، أشخاصاً مثل لبسيوس ومرغنتاو اللذين تشكل كتبهما أساساً لاصرار الأرمن على حدوث الابادة بحسب الكداغ.
وعندما تم تذكيره من قبل محرر الصحيفة بأن قرار البرلمان الألماني استند، بشكل رئيس، الى المصادر والوثائق الالمانية، هاج الكداغ، وصاح: "هذه كذبة كبيرة ومفضوحة.. إنني أتأسف للتكلم يهذه الطريقة، ولكن ليست لدي وسيلة أخرى".
*************
بدورنا نقول أن شكري الكداغ، السفير التركي السابق في الولايات المتحدة، هو أحد مزوري التاريخ الأتراك المعروفين، وكان سبباً، مع وزير العدل التركي جميل تشيتشيك، في تأجيل الإنعقاد للمؤتمر الأول حول "المسألة الأرمنية" الذي كانت ستعقده جامعات تركية في اسطنبول في أيار-مايس 2005.
نلاحظ في هذا الخبر الآتي:
أولاً: إن الكداغ يهاجم الألمان بسبب هذا القرار، برغم كون ألمانيا حليفة للدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى، وهي الآن أكبر الداعمين لترشيح تركيا لعضوية الاتحاد الأوروبي. ويهاجم الكداغ المانيا لارتكابها المحرقة (الهولوكوست)، على الرغم من أن ألمانيا، على العكس من تركيا، امتلكت الشجاعة للاعتراف بالإبادة والاعتذار عنها والتعويض المعنوي والمادي للضحايا.
ثانياً: يقول الكداغ أن الألمان اختاروا الوثائق التي تلوم العثمانيين، وهو اعتراف بأن القرار استند الى المصادر والوثائق الالمانية خلال الحرب العالمية الأولى، وهو الشيء الذي يدعو اليه الاتراك بالبحث في الأرشيف التركي والوثائق التركية التي أزيلت منها الوثائق الخاصة بإبادة الأرمن[3].
ثم يعود الكداغ ويهتاج عندما يواجهه محرر الصحيفة بهذه الحقيقة (استناد قرار البرلمان الألماني الى المصادر والوثائق الالمانية)!!
ثالثاً: ينتقد الكداغ هذا القرار مستنداً الى حجج واهية، منها تأثيره في علاقات الصداقة بين البلدين، وفي الجالية التركية الكبيرة في ألمانيا. وهنا لم ينسب الكداغ هذا القرار، كعادة جميع الذين يتبنون "وجهة النظر" الرسمية التركية حول الإبادة الأرمنية في مثل هذه الحالات، الى نشاط اللوبي الأرمني. فمن المعروف، أن عدد الأرمن في المانيا يبلغ نحو 30 ألف نسمة، ونسبة كبيرة منهم من المهاجرين اليها في السنوات الأخيرة، مقارنة بالجالية التركية الكبيرة والمؤثرة في المانيا التي يصل تعدادها الى نحو 3 ملايين نسمة. وتم تبني هذا القرار برغم الضغوط الكبيرة التي مارستها الحكومة التركية وسفارتها في برلين.
وتذرع الكداغ بأن هذا القرار يجرح كرامة الشعب التركي!! وهنا نسأل: هل أن اعتراف ألمانيا بالمحرقة (الهولوكوست) قد "جرح كرامة" الألمان، أم رفعهم الى مرتبة اعلى بالاعتراف بأخطاء الماضي والتصالح معه والتنصل من جرائم ارتكبها قادة ألمان لطخوا بها تاريخ بلدهم، وذلك من أجل تحقيق العدالة للشعب الألماني وللضحايا على حد سواء، بما يضمن عدم تكرار مثل هذه الجرائم بحق الانسانية في المستقبل ؟
رابعاً: يهاجم الكداغ كتب شهود العيان لبسيوس ومرغنتاو وغيرهما حول الإبادة الأرمنية. وعندما يتم تذكيره، من قبل محرر الصحيفة، بالمصادر والوثائق الألمانية حول هذا الموضوع يفقد توازنه ويتهم بالكذب (من غير الواضح من هو المتهم هنا!!) ويلجأ الى الكلام الخارج عن آداب السلوك والديبلوماسية التي من المفترض أنه مارسها لسنوات طويلة!!، من دون أن يملك، وكما يقول، "أية وسيلة أخرى" للاجابة عن الحقائق التاريخية.
[1] http://www.normarmara.com/arsiv/2005/07/010705lu.html

[2] تم تبني هذا القرار في 16 حزيران-يونيو 2005. وسأنشر تفاصيل عن هذا القرار في هذا الموقع في مقالتي تحت عنوان: البرلمان الألماني يدعو الحكومة التركية للتحقيق في الابادة الأرمنية.
[3] راجع في هذا الصدد مقالة عالم الاجتماع والمؤرخ التركي تانير أكجام (باللغة الانكليزية) في الرابط الآتي:
http://www.ermeni.org/english/cleansingarchives.htm

0 comments:

Post a Comment

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
p--cmYrAD_e345B